تسجيل الدخول

معالي المهندس سعد الخلب رئيسًا تنفيذيًا لبنك التصدير والاستيراد السعودي

23 مايو 2021

​الرياض، 23 مايو 2021م: أعلن مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد السعودي برئاسة معالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية عن تعيين معالي المهندس/ سعد بن عبد العزيز الخلب رئيسًا تنفيذيًا لبنك التصدير والاستيراد السعودي، وذلك بدايةً من اليوم الأحد 11 شوال لعام 1442ه الموافق23 مايو 2021 م.

من جهته قدم معالي المهندس سعد الخلب شكره لمعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية على هذه الثقة الغالية، سائلاً الله العلي القدير أن يكون عند حسن ظن ولاة الأمر وأن يعينه على بذل كل ما يستطيع لخدمة بلادنا المباركة، وأن يُسهم في دعم مسيرة العمل للارتقاء بمستوى أداء منظومة الصناعة السعودية.

وجاء اختيار معالي الخلب على رأس البنك الذي يبلغ رأس ماله 30 مليار ريال استنادًا إلى خبراته الواسعة ومعرفته العميقة في مجالات الخدمات المصرفية، والتجارة العالمية، والتصدير والاستيراد، والخدمات اللوجستية وسيقوم الخلب بدوره في قيادة البنك لتحقيق أهدافه والمساهمة في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر الدخل، والمساهمة في رفع نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50 في المئة من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030، والارتقاء بخدمات الدعم المالي للصادرات السعودية.

قبيل التحاق معاليه بالبنك، شغل منصب رئيس الهيئة العامة للموانئ منذ 8 شوال 1439 هـ الموافق 22 يونيو 2018 م الى تاريخ انتقاله للبنك، وشغل قبلها منصب نائب وزير النقل، وكذلك عدة مناصب قيادية في القطاع الخاص منها رئيساً تنفيذياً للعمليات في البنك السعودي البريطاني وفي مجموعة HSBC وعدد من المصارف السعودية الرائدة، والذي حقق خلالها العديد من الإنجازات من رفع الكفاءة وخفض لتكاليف عمليات التشغيل والاستخدام الأفضل للموارد، وقد تمحورت مهمته الأساسية في "موانئ" بقيادة عملية التطور والتحول المالي والإداري بالموانئ والعمل بأسلوب تجاري وذلك في طور الجهود لرفع فعالية الموانئ لتصبح المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا، حيث حققت الموانئ تقدماً كبيراً في الكثير من المؤشرات الدولية واللوجستية، وقاد معاليه العديد من المبادرات داخل الهيئة لتسهيل سير العمل وتحقيق المزيد من الكفاءة والفعالية والإنتاجية في مختلف قطاعاتها.

وقد حصل الخلب على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحضر العديد من الدورات المكثفة في التخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية، والائتمان البنكي وتمويل الشركات.

ويأتي تعيين م. الخلب ضمن خطط بنك التصدير والاستيراد السعودي لاستقطاب كفاءات وطنية وقيادية. حيث يستعد البنك لدخول مرحلة جديدة - منذ اعتماد تنظيمه في فبراير العام الماضي 2020 - ستعزز مركزه ضمن منظومة تمكين الصادرات السعودية، وذلك من خلال إطلاق مجموعة من الخدمات والمنتجات النوعية من تمويل مباشر وغير مباشر وتأمين التي ستدعم المصدرين والمستوردين بغرض إعادة التصدير، وتطوير الشراكات الإستراتيجية لتحقيق التحول نحو الاقتصاد البديل وضمان مستقبل مشرق للصادرات السعودية وزيادة قدراتها التنافسية.