تسجيل الدخول

بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقع اتفاقيتي تعاون مع بنك "تركيا فاينانس كاتيليم" وبنك التصدير التركي

22 ديسمبر 2022
الرياض، 22 ديسمبر 2022: أعلن بنك التصدير والاستيراد السعودي عن توقيع اتفاقية خط تمويل بمبلغ 26 مليون دولار مع بنك "تركيا فاينانس كاتيليم" لتمويل الصادرات السعودية غير النفطية إلى تركيا. والتي تعتبر أول اتفاقية تمويل مباشر للصادرات السعودية غير النفطية إلى الجمهورية التركية. وقد وقع الاتفاق من الجانب السعودي معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد الخلب، ومن الجانب التركي الرئيس التنفيذي لبنك "تركيا فاينانس كاتيليم" الأستاذ مراد أقسم. 
كما وقع البنك مذكرة تفاهم مع بنك التصدير التركي، تتيح التعاون في عدة مجالات، وتشمل تبادل الخبرات وتعزيز حركة التصدير بين البلدين. حيث وقع المذكرة كل من معالي المهندس سعد الخلب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي، والأستاذ على قوني الرئيس التنفيذي لبنك التصدير التركي. وجاء توقيع الاتفاقيتين على هامش منتدى العمال والاستثمار التركي السعودي المنعقد في أسطنبول بحضور معالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح وعدد من القيادات التنفيذية من الجانبين.
وتأتي الاتفاقيتان في إطار الشراكات السعودية مع المؤسسات المالية التركية، وضمن توجه البنك لتطوير شراكاته المحلية والخارجية، بهدف توفير حلول تمويل وخدمات ائتمان وضمان مستدامة تدعم تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، وتعزز تنافسيتها في الأسواق العالمية.
وبهذه المناسبة أوضح معالي المهندس سعد الخلب، أن توقيع الاتفاقيتين مع "بنك تركيا فاينانس كاتيليم"، وبنك التصدير التركي، يعد خطوة معززة لعلاقات المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية، وفتحاً جديداً نحو تطوير العلاقات التجارية بين البلدين. كما تأتي الاتفاقيتان في إطار جهود البنك لدعم المصدرين السعوديين والمستوردين في تركيا بحزمة من حلول التمويل والائتمان وخدمات الضمان التي تساعد في تدفق المنتجات السعودية إلى الأسواق التركية، وتسهم بتقليل مخاطر التصدير وسد فجوات تمويل الصادرات إلى تركيا. مشيراً إلى اتفاقيات عديدة قادمة سيعقدها البنك مع مؤسسات التمويل والائتمان المحلية والدولية، ستحدث أثراً ايجابياً في تعزيز الصادرات السعودية، وزيادة مساهمة الصادرات غير النفطية في دعم الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي من 16% إلى 50% بحلول عام 2030. 
من جهته وصف الأستاذ مراد أقسم الرئيس التنفيذي لبنك "تركيا فاينانس كاتيليم"، الاتفاق بأنه خطوة داعمة للعلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا الإسلامية، وفرصة جديدة لفتح آفاق استثمارية تعود بالنفع على البلدين. وعبر الأستاذ أقسم عن سعادته بهذه الشراكة التي جمعتهم مع بنك التصدير والاستيراد السعودي، والذي يحظى بمكانة مميزة في سوق التمويل والائتمان، ويعتبر مصدر قوة ودعم لشريحتي المصدرين والمستوردين في البلدين. 
من جانبه رحب الأستاذ على قوني الرئيس التنفيذي لبنك التصدير التركي بالاتفاقية التي تمثل مرحلة جديدة في حركة التجارة بين المملكة وتركيا، مؤكداً حرص الجانب التركي على تطوير مجالات التعاون مع البنك والمؤسسات المالية السعودية بما يحقق المصلحة للبلدين الشقيقين، اللذان يتمتعان بموقعين جغرافيين مميزين أمام حركة التجارة الدولية، وبسمعة جيدة في السوق العالمية، ويتطلعان قدماً لتعزيز مكانتهما في الخارطة الاقتصادية العالمية.  

انتهى--