بنك التصدير والإستيراد السعودي
تسجيل الدخول

بنك التصدير والاستيراد السعودي يشارك في مؤتمر TXF 2024

بنك التصدير والاستيراد السعودي يشارك في مؤتمر TXF 2024

13 يونيو 2024

شارك بنك التصدير والاستيراد السعودي في مؤتمر TXF 2024، والذي اختتم أمس في العاصمة اليونانية أثينا؛ لمناقشة الفرص والتحديات وتبادل الأفكار والخبرات حول الحلول الائتمانية للتصدير وتمويل التجارة.
وناقش معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب في جلسة حوارية، العديد من الأفكار وسبل تطوير أنشطة التجارة الدولية والتصدير، بجانب عددٍ من القياديين التنفيذيين وصناع القرار والخبراء في مجالات ائتمان الصادرات.
وتحدث معاليه عن دور البنك في تنمية الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق العالمية، حيث قدم منذ تأسيسه تسهيلات ائتمانية ما بين تمويل وتأمين، تفوق مبلغ 12 مليار دولار أمريكي، ثلثها تم في عام 2023، مبيناً أن البنك يخطط بأن تصل مساهمته السنوية إلى أكثر 20 مليار دولار أمريكي في عام 2030.
وأضاف معالي الرئيس التنفيذي أن البنك يعمل مع أهم بيوت التجارة العالمية مثل "ترافيجورا" لتمويل شراء منتجات سعودية – التعدين بشكل اساسي ـ بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، مشيراً إلى إصدار البنك أكبر وثيقة تأمين في الشرق الأوسط بقيمة 2 مليار دولار أمريكي تغطي 450 مؤسسة مالية.
وأكد المهندس الخلب على إسهام البنك في مبادرات المملكة نحو الاستدامة ومشاريع المتجددة محلياً واقليمياً وعالمياً، حيث يعمل على تعميق العلاقات مع وكالات ائتمان الصادرات لتعزيز نموه في الأسواق غير المستغلة، إضافةً لوجود 800 فرصة استثمارية صناعية تزيد قيمتها الإجمالية عن 400 مليار دولار أمريكي، يعمل البنك على تنفيذها خلال 10 سنوات القادمة، وأن المملكة لديها مشاريع
واعدة مثل القدية، والهيدروجين الأخضر في نيوم. مشيراً إلى التوجه نحو زيادة المنشآت الصناعية من 11 ألف إلى 36 ألف بحلول عام 2035.
وعلى هامش المؤتمر، وقّع معالي الرئيس التنفيذي للبنك مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لوكالة الصادرات اليونانية جريجوري ستاماتوبولوس، تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل
التجاري بين المملكة واليونان، بما في ذلك سبل تنمية الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق اليونانية.
كما وقّع معاليه مذكرة تفاهم أخرى مع المدير العام لوكالة الصادرات السويدية آنا كارين جاتكو، تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية، بما يعزز انتشار الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق السويدية.
وقد عقد معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي سلسلة اجتماعات مع مجموعة من المؤسسات المالية، ووكالات الصادرات من مختلف الدول، لبحث فرص التعاون وتعزيز العلاقات التجارية، وذلك بهدف فتح آفاق أوسع للمصدر المحلي، وتمهيد الطريق لتنمية الصادرات السعودية غير النفطية وتعزيز تنافسيتها في مختلف الأسواق العالمية.
يذكر أن بنك التصدير والاستيراد السعودي، يعد بنك تنموي، يعمل على تمكين الاقتصاد السعودي غير النفطي في الأسواق العالمية، من خلال سد الفجوات التمويلية وتقليص المخاطر، التي تواجه المصدرين المحليين، لتحقيق ما تسعى إليه رؤية المملكة 2030 في زيادة نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي، بحلول عام 2030.